القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل 3 استراتيجيات في في التسويق الالكتروني لعام 2022

 هناك معلومات واكتشافات وتحديثات جديدة كل يوم في عالم التسويق، وكل هذا  لتسهيل مهمة المسوقين و رواد الأعمال وزيادة أرباحهم.

فإن كنت تريد أن تستفيد من كل ذلك، و لا تفوت على نفسك الفرص لزيادة مبيعاتك وارباحك فعليك أن تعرف أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني في هذا العام.



في الدقائق القليلة القادمة ستتعرف على استراتيجيات التسويق الإلكتروني التالية

  • استخدام الـ Podcast.
  • ضرورة الاعتماد على الـ Flywheel في التسويق الرقمي في هذا الوقت بالذات.
  • السيو المحلي الذي يغفل عنه الكثير من رواد الأعمال العرب.
  • ضرورة استخدام الـ Chat Bots .
في كل استراتيجية ستعرف ما هي وكيف يمكنك الاستفادة منها، وكما هي العادة في موقعنا  سنوفر لك كل الأدوات والمعلومات التي تحتاج إليها بصورة مبسطة وواضحة.

1. استخدام الـ Podcast على نطاق واسع

أعتقد أنك سمعت من قبل عن الـ Podcasts، وإن لم تكن تعرفها فهي برامج إذاعية على الإنترنت، فكأنك تستمع إلى برنامجك المفضل على الراديو ولكن من خلال الإنترنت سواء عن طريق تطبيق هاتفي أو أحد متصفحات الإنترنت على الحاسوب.

لقد ازداد تأثير الـ Podcasts بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وقد زاد الاقبال عليها في الوطن العربي، فهناك الكثير من المؤثرين ورواد الأعمال الذين يعتمدون عليها في صناعة المحتوى الرقمي.

الـ Podcasts لها العديد من المميزات مثل:

أنت لا تحتاج إلى مجهود وإمكانيات كبيرة في إعداده الـ Podcasts، فكل ما تحتاجه هو مايك جيد، وهذا على عكس الفيديوهات التي قد تحتاج إلى أدوات ومجهود أكبر.
بسبب قلة الوقت في عصر السرعة الذي نعيشه الآن لا يجد الكثير من الناس الوقت لمشاهدة الفيديوهات أو قراءة المقالات كما في السابق، وهنا يأتي دور الـ Podcasts التي يمكن أن نستمع إليها أثناء القيام بأي نشاط يومي.
الـ Podcasts توفر مساحات إعلانية جيدة، والتي يمكن استغلالها لترويج المنتجات والخدمات، ولعل أهم أدوات الترويج هو بناء براند قوية يرتبط بها المهتمين.
الـ Podcasts هي ماكينة لصناعة المحتوى، فمثلاً يمكنك تحويل مقابلة مع أحد الضيوف إلى مقال على موقعك، أو ربما تصوير اللقاء نفسه ويصبح لديك فيديو تضعه على يوتيوب، ويمكن أن تقسم هذا الفيديو إلى أجزاء صغيرة لنشرها على انستجرام و فيسبوك.
هناك العديد من التطبيقات والخدمات التي تساعدك على امتلاك Podcast ناجح، مثل تطبيق Podu و Soundcloud وغيرها.
الـ Podcasts سيكون لها تأثير أكبر وأكبر في الفترة القادمة في الوطن العربي، وستصبح واحدة من أكثر استراتيجيات التسويق الإلكتروني شهرة واستخداماً
لهذا احرص على متابعة الرابحون، فهناك دليل كامل سننشره قريباً إن شاء الله عن كيفية امتلاك Podcast ناجح، مع شرح لكل الأدوات والاستراتيجيات التي تحتاج إليها.


2. اعتمد على السيو المحلي بشكل أكبر

السيو المحلي (Local SEO) هو عبارة عن استغلال محركات البحث المحلية مثل خرائط جوجل و الأرشيفات المختلفة على الانترنت مثل Yellow Pages في التسويق و الحصول على عملاء جدد.
عندما تبحث على خرائط جوجل على “مطعم سمك” وتظهر لك النتائج، ألم تسأل نفسك على أي أساس يتم ترتيب النتائج؟ وهناك سؤال آخر.
ماذا عن البزنس الخاص بك، فربما تملك أنت أيضاً مطعم أو محل تجاري لبيع خدمة أو منتج يبحث عنها الناس باستمرار، ماذا لو ظهرت أنت في النتيجة الأولى للبحث؟ ما الذي سيحدث حينها للبزنس الخاص بك.
السيو المحلي أصبح استراتيجية تسويقية عليك أن تستغلها لصالحك، وعلى عكس الكثير من استراتيجيات التسويق الإلكتروني الأخرى أنت لا تحتاج إلى مجهود كبير.

فكل ما تحتاج إليه للاستفادة من السيو المحلي هو التالي:

  • امتلاك حساب مجاني على Google My Business.
  • وضع معلومات البزنس الخاص بك (نوع الخدمة – مواعيد العمل – صور للمنتجات والعروض).
  • الاهتمام بوضع بياناتك على كل مواقع الأرشيف الخاصة بمجالك حتى تحصل على بعض الباك لينكات.
  • وضع نفس اسم وبيانات خدماتك على موقعك الإلكتروني وحساباتك على السوشيال ميديا.
  • اطلب من عملائك الجدد الاعتماد على إرشادات جوجل من الخرائط للوصول إليك.
  • اطلب من عملائك القدامى تقييم خدماتك على خرائط جوجل، وغيرها من الأماكن التي تسمح بذلك.
وبعد ذلك ستحصل على نتائج أكثر من رائعة وتستغل هذه القناة التسويقية التي يغفلها الكثير من المسوقين وأصحاب البزنس في الوطن العربي.
و لا تقلق، قريباً إن شاء الله سيكون هناك دليل كامل على الرابحون للسيو المحلي، والذي سأضع لك فيه الكثير من الأدوات ومواقع الأرشيف التي تناسبك.
وسأخبرك فيه أيضاً عن بعض الاستراتيجيات التي لا يعلمها الكثير، فكن على الموعد وتابع الرابحون باستمرار.

3. الاعتماد على استراتيجية Flywheel

الـ Flywheel هو عبارة عن أداة هندسية تُستخدم في تخزين الطاقة، ولست بحاجة إلى أن تكون مهندساً مثلي لكي تستخدمها في التسويق لخدماتك ومنتجاتك.
و لأكون صريحاً معك هذا المبدأ في التسويق قديم للغاية، ولكن بسبب ما نعيشه من تطور وظهور العديد من القنوات التسويقية أصبح الكثير من المسوقين يغفلون عنه.



كما هو واضح من الصورة بالأعلى والمأخوذة من موقع Hubspot الرائد في مجال التسويق، فكرة الـ Flywheel تعتمد على جعل عملائك هم المحرك الأساسي لعجلة النمو الخاصة بك وليس مجهوداتك التسويقية مثل الإعلانات.

الكثير من المسوقين يعتمدون على بناء المراحل التسويقية الخاصة بهم، أو ما يُعرف بـ Funnels، فمثلاً هم يقومون بالتالي:

  • عمل حملات إعلانية ممولة على الفيسبوك مثلاً للحصول على بيانات العملاء المهتمين.
  • التواصل مع العملاء المهتمين عن طريق الايميل – الهاتف – حسابات السوشيال ميديا لترويج المنتجات والخدمات.
  • ثم إتمام عملية البيع.
  • ثم تكرار ما سبق مرة تلو الأخرى باستخدام مختلف القنوات التسويقية.
وهذا الأسلوب يعتمد على انفاق المال بشكل مستمر في عملية الترويج، وأيضاً يجهل تماماً العميل الذي حصلت عليه، فانت كمسوق لا تستغله أبداً في عملية الترويج.

ولهذا أخبرتك أن استراتيجية الـ Flywheel قديمة، فهي تعتمد على العملاء في الترويج، أو ما يُطلق عليه الـ Word of Mouth، وهذا ما يعتمد عليه الكثير من الناس في الحصول على ما يريدون منذ قديم الأزل.

فكر في آخر مشترياتك من مختلف المنتجات، ستجد أنك اشتريتيها بناءاً على تعامل سابق مع أصحاب هذه المنتجات، أو بناءاً على ترشيح أحد أصدقائك أو المؤثرين الذين تتابعهم.

وهذا هو الهدف من استراتيجية الـ Flywheel، فالمطلوب منك أن تسخر الكثير من إمكانياتك في توفير كل وسائل الراحة لعملائك، أن تقدم لهم كل ما يحتاجون إليه، أن تهتم لأمرهم وتحرص على تحقيقهم لأهدافهم.


يمكنك أن تفعل التالي للاستفادة من استراتيجية الـ Flywheel:

  • بناء قاعدة بيانات تشرح فيها بالفيديو كيفية استخدام خدماتك لعملائك.
  • تقديم خدمة دعم ممتازة.
  • التواصل مع عملائك السابقين للاطمئنان عليهم، والتأكد أنهم لا يواجهون أي مشكلة مع منتجاتك.
وغيرها من الأفكار التي يمكنك أن تُسعد بها عملائك، وبالتالي ستجد أنهم يساعدونك في الترويج بدون أن تبذل أي مجهود في عمل دعايا.

وتخيل إن قمت بعمل الاثنين معاً، استعنت بالإعلانات والقنوات التسويقية المختلفة، وأيضاً قمت بتقديم خدمة عملاء و تجربة مستخدم مثالية… هل تتصور حجم الأرباح التي تُحققها؟؟

هذه الاستراتيجية هامة للغاية، فالكثير من الخبراء في مجال التسويق يؤمنون أن أول وسيلة لترويج منتجاتك وخدماتك هي خدمة العملاء وتجربة المستخدم، فلا تغفل عن ذلك أياً كان المجال أو الصناعة التي تعمل بها.












تعليقات